Top Ad unit 728 × 90

أفضل برامج التعديل على الصور

غالبا وبعد قضاء يوم رائع مع الأحبة والعائلة، تكون قد جمعت الكثير من الصور الفوتوغرافية الجميلة، لكن قد تُحبذ التعديل عليها من خلال برامج الكتابة على الصور أو تجميل الخلفيات ببعض الفلاتر الجذابة، وهذا أمر مطلوب خاصة في عصرنا هذا الذي أصبح التنافس في مواقع التواصل الإجتماعي على أحلى الصور، وأحيانا تكون مضطرا إلى تحميل أدوات وتثبيتها على الكميوتر مع تعلم طريقة التعامل مع قصد تجنب إهدار الوقت عند الفوتوغرافي، كلها أمور تجعل من الحياة سهلة ومرغوب فيها،  والبعض الأخر يستعمل بعض البرامج الإحترافية عالية الدقة في إنشاء سيرته الذاتية أو إبتكار صورة جديدة الإنشاء، لإستعمالها في صفحته الشخصية على الفيسبوك أو يوتوب، كلها من الأعمال الفنية التي أصبحت من أساسيات العيش، وبمرور الزمن تضهر بعض الخصائص الجديدة والمبتكرة المضافة على الخلفيات لتزيد من جمالها وقوة التصميم فيها، حتى في منتجات التصوير الغلاف الجميل دليل على الكفائة في الأداء. لكن قد نتسائل أحيانا كيف يمكنني التعديل على الصور بإحترافية؟ وماهي المعاير التي أُراعيها في حين إقتناء برنامج التعديل المناسب لي؟ وماهي أفضل برامج التعديل على الصور الفوتوغرافية؟


ما الذي يجب عليك تعلمه قبل التعديل على الصور؟

الكثير من هواة التصوير يلتقطون بعض الصور الرائعة، لكن للأسف يهملون بعض الأساسيات والتي تأتي قبل الشروع في التعديل على أي صورة، وهي بطبيعة الحال ضرورية قبل التفكير في أي خطوة نحو إنشاء صور معدلة وإحترافية، دعونا نكتشف سويا أهم هذه المعاير وكيفة التعامل معها:
كاميرا الهاتف: أول خطوة وقبل فتح تطبيق التصوير، حاول تنظيف عدسة الكاميرا بشكل جيد حتى تتحصل على صورة صافية وخالية من الأخطاء، كما لا تنسى إختيار أعلى دقة تصوير في جهازك كي لا تقع في فخ عدم الوضوح، ويمكنك التعامل مع بعض الفلاتر إن كنت تتقن ذلك حتى تكون الصورة بشكل أوضح.
الإضاءة الملائمة: وهذا هو الأمر الأكثر شيوعا بين مجبي التصوير، لذا إذ لم تتوفر الكاميرا الخاصة بك على خاصية التصوير الليلي فلا تحاول إلتقاط صور في وسط عاتم وبه إضاءة ضئيلة، هذا سيؤثر على جودة الصورة وخاصة وضوح الألوان.
إتقان بعض حيل التصوير:  يستعمل المحترفون بعض الأدوات والحيل البسيطة التي تجعل من الصورة لوحة فنية، مثل أدوات عكس أشعة الشمس، أو التصوير من الجانب العلوي، لكن إن لم تطلع على مثل هذه المواضيع من قبل فلا تحاول تجريبها، لأن محاولتك ستبوء بالفشل، وتعلمها أمر محبوب.
مستلزمات التصوير: في الحقيقة يمتلك المصورون أجهزة تفوق قيمتها 1.000 دولار أمريكي، والكثير يعتبر هذا الأمر ضروري جدا، أولا لا ننكر الدور الجبار التي تقوم به هذه الأجهزة، لكن ليس من الضروري إمتلاكها، والدليل على كلامي تصوير بعض الشركات الكبرى الفيديوهات الخاصة بهم بهواتف ممتازة التصوير مثل: آيفون 7 و6، وحتى الجلاكسي أس 7 و6، إلا أنهم يعرفون حقا طريقة التعامل معها بشكل رائع.
إذا كنت مهتما باتعديل على الفديوهات أضن أن هذا المقال سيفيدك:   برامج ضغط الفيديو مع الحفاظ على الجودة .
 إختيار البرنامج المناسب للتعديل على الصور: وهذا هو موضوعنا لذا سنحاول تسليط الضوء على أهم الجوانب من حيث توافق متطلبات تشغيل الحاسوب ومدى تلائمه مه البرنامج، بعض الميزات والخصائص، وحتى الأراء المتداولة حول البرامج المتاحة.

مايجب الإنتباه إليه قبل تحميل أي برنامج تعديل على الصور:

من الممتاز التوفر على حاسوب قوي وسريع التحميل والتحليل. فهل من الضروري إمتلاك كمبيوتر ذو مواصفات عالية للحصول على صور إحترافية؟ بالطبع لا. تعمل أنضمة التشغيل الحالية على التقليل من إستغلال مواد الكمبيوتر بشكل مبالغ فيه، حتى يتسنى للبرامج الأخرى الإشتغال بسرعة وبدون أية مشاكل، لكن بعض البرامج والتي سنتطرق إليها في بقية الموضوع تحتاج نوعا ما إلى كفائة متوسطة ولا بأس به، على الأقل 2 جيجا في الرام مثل برنامج الفوتوشوب "PhotoShop"، لكن لا تقلق وفرت بعض البرامج النافعة والتي لا تحتاج إلى أية قوة أو كفائة في التشغيل ويمكنك تثبيتها حتى على أقدم الأنظمة مثل الويندوز 98، هذا ويجب التنويه إلى أنه إختيار البرنامج يكون حسب الرغية المراد الوصول إليها، أي لكل هدف برنامج ملائم له، وهكذا سيتم إقتصاد الكثير من الجهد والوقت. وتجدر الإشارة إلى أن تطبيقات الهواتف الذكية ليست بنفس الأداء التي تقدمه برامج الكمبيوتر، فعند البحث ستجد لبرامج الهواتف الذكية مهام محدودة مثل الكتابة على الصور أو إضافة فلاتر جذابة، ولا تصل إلى المستوى المطلوب على على برامج التي تشتغل على الويندوز نجدها شاملة وأحيانا تجمع ألاف التطبيقات في برنامج واحد، مع سهولة إضافة خطوط وتأثيرات جديدة. لذا كنصيحة العمل على تعديل الصور بالكمبيوتر أفضل ألف مرة من تطبيقات الأندرويد، في حين نجد الهواتف الذكية تتفوق في بعض الخصائص الهامة مثل سهولة الإستعمال وبساطة الإضافة أو التعديل على الخلفيات.

أقوى برامج التعديل على الصور: 

برامج إحترافية في إنشاء والتعديل على الصور:

سأقدم أقوى البرامج الإحترافية والتي يعمل عليها كبار المصممين والمصورين، وهي الأفضل لحد الساعة، لكنها تحتاج إلى نوع من التدريب المستمر، ومشاهدة شروحات حتى تتمكن من الوصول إلى درجة لا بأس بها وهي تخص الراغبين في إنشاء صور جديدة من الصفر، أو الكتابة على الصور بخطوط متناهية الدقة، وغيرها من الأدوات الجميلة التي لايسعنا ذكرها كاملة في مقال واحد، وأعلم شخصيا بعض الأشخاص يجنون منها أرباحا معتبرة شهريا من خلال تصميم بطاقات دعائية لكبرى الشركات في العالم، لذا من الممتاز التعلم عنها ولو القليل.

برنامج الفوتوشوب "PhotoShop" 
من أقوى البرامج المتوفرة في السوق لحد الآن، تم تطويره من طرف شركة أدوبي للمنتجات المرئية، وهي معروفة على الصعيد العالمي، وعند الحديث عن منجازات هذا البرنامج نجده يتمحور عن أي مجال في عالم التصوير، بدءًا من صناعة الشعارات "LOGO" والكتابة على الصور، لكن يحتاج إلى خبرة وتجربة في التعامل مع وسائل البرنامج، والأكثر من رائع يتم صناعة شخصيات الكرتون بالفوتوشوب وبعد ذلك يتم تصدير المشروع نحو برنامج أدوبي بريميوم ليقوم المنتج بالتحكم في كل أفعال وحركات الشخصيات، فعلا هو برنامج خرافي ويعرض الموقع الرسمي تحميل النسخة الأخيرة من البرنامج Adobe لكن التسجيل في الموقع إجباري. يتوفر أيضا على تطبيقات مساعدة على تحسين جودة الصورة مثل إضهار عومل الإضاءة وتناسق الألوان وحتى التعديل على الأشكال وحواف الصور مثل: إزالة خلفية الصورة أو إضافة عناصر جديدة ومتناسقة، ويعمل البرنامج على التعامل مع كل هذا دون الوقوع في أخطاء لتبدو جد إحترافية أكثر. ولمحبي صور ثلاثبة الأبعاد هذا ما يليق بكم، مع القدرة على خلق صور متباينة الأبعاد وذات ألوان واضحة، وتبقى التأثيرات والخلفية آخر اللمسات حتى تكون جاهزة بشكل كامل.

  برنامج سايبر لينك "CyberLink Photodirector Ultra" 

يعتبر هذا البرنامج أكثر بساطة من السابق، بحيث يستخدم العديد من اللغات لتسهيل التعامل مع الواجهة بسهولة، كما يحوي العديد من الثيمات لتغير الروتين اليومي للتعامل مع البرنامج، أما من الجانب العملي فهو مليء بالتأثيرات الممتازة المناسبة لجميع أحجام الصور، فبعد إضافة ملف جديد سترى أكثر من 20 خاصية للتعديل وجعل الصورة أكثر وضوحا وبأقل حجم ممكن مع المحافظة على الدقة العالية HD و HD+ FHD، ومرفق مع أدوات سهلة الإستخدام تمكن من إضافة عناصر جديدة على الصورة أو حذف أخرى، مثل الفرشات وتغير إطار الصورة، مع أداة تفتيح البشرة وزيادة الإضاءة، وإضافة خطوط ونصوص عربية وأجنبية، وبعض أهم التأثيرات الجديدة في عالم الصور، مثل تأثير إشراقة الشمس وغيرها من الخصائص الجميلة، يمكنم تحميل البرنامج ومعرفة المزيد من الموقع الرسمي CyberLink.

برنامج أدوبي "Adobe Lightroom cc"

أكبر شيء يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج الأخرى هي خاصية رفع الملفات والصور أون لاين أو الكلود "Cloud"، وهذا مساعد لأصحاب الإنتاج الفني أو الشركات لتكون هناك وساطة بين المصور والشركة المعلنة، وجاءت هذه السلسلة من أدوبي لتسهيل تبادل الصور بصفة محمية، ليس هذا فقط بل يحتاج برنامج Adobe Lightroom فهم طريقة عمله لتتمتع بما تريد من أعمال فنية، أو إن كنت محتاجا إلى صورة معبرة ما عليك إلا الولوج إلى مربع البحث في البرنامج وكتابة وصف أو إسم متعلق بالصورة التي تود التعامل معها، ليتم بعد ذلك إعطاءك صفحة النتائج، مجموعة هائلة من الصور الجاهزة للتعديل عليها، ماعليك سوى إختيار واحدة منها والشروع في إضافة لمساتك الخاصة عليها مثل قوة الإضاءة أو تبايين الألوان أو غير الذلك وتحميل البرنامج متاح من خلال الموقع الرسمي لبرنامج  Abob Lightroom

برنامج بيكسلر "Pixlr"

لأصحاب السيلفي وعشاق الصور العائلية والجماعية، هذا البرنامج منلسب لكم 100%، يحتوي على أقوى الفلاتر نفسها الموجودة في تطبيقات الأندرويد مثل Retrica و Candy Camera وغيرها من التطبيقات المشهورة. بعد تحميل وتثبيت برنامج التعديل على الصور للكمبيوتر دون حاجة إلى الإتصال بالأنترنت يمكنك إختيار مكتبة كاملة من الألوان الفلاتر وقوة الإضاءة وحتى أشكال هندسية بالزيادة أو النقصان، وبعد الإنتهاء من التعديل النهائي يمكنك مشاركة ملفك الشخصي مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، وسناب شات، أو حفضها على سطح المكتب أو مسار آخر من إختيارك، والجميل في الأمر هذا البرنامج لا يحتاج إلى حاسوب قوي بل مواصفات متواضعة فقط إذ يمكن تشغيله على كمبيوتر به 1 جيجا في الرام فقط أو أكثر، مع واجهة إستخدام خرافية تدعم العديد من اللغات، ودون الحاجة إلى التفعيل أو شيء من هذا القبيل. يمكنكم تجريبه وتحميله كاملا .

برنامج فوتوكوبي "Fotophire Editing Toolkit"

كما عودتنا شركة ووندر شار "Wondershare" بمنتجاتها الرائعة سهلة الإستخدام، وهذه المرة مع برنامج يتعامل مع جميع أنواع الصور، إذ يعمل على التغير الشامل للصورة حسب رغبة المستخدم، والجيد في الأمر يعتبر من البرامج المناسبة لكل الفئات والأعمار، ويحمل العديد من الخصائص مثل تقنية القص واللصق، والتركيز التلقائي على مكان واحد فقط، وسهولة التعامل مع الفلاتر ذات الإضاءة العالية، وحتى إزالة لون محدد من الصورة أو حذفه أو عدة ألوان حسب درجة السطوع، كما يمكنك إضافة إطارات رائعة ومحدبة للصورة تتضمن ميزات التضليل وإزالة الخلفية للحصول على خلفية خالية من أي شيء بصيغة PNG، أو العكس مثل إزالة شخص ما من الصورة دون خسارة جمال الخلفية، ما عليك سوى الولوج إلى الموقع الرسمي وإختيار النسخة المناسبة لك Wondershare.

إذن أضن أن هذه البرامج كلها ستفي بالغرض للذين يردون إكتساب خبرة لا بأس بها في عالم التصوير، كما أنه من الجيد مشاهدة بعض الفيديوهات الموجودة على اليوتوب لإتقان التعامل معها، لأنني مهما شرحتها وتعمقت فيها سأكون مقصرا من حيث المحتوى والأدوات المرفقة مع هذه البرامج كونها كثيرة جدا ويتم تحديثها بشكل دوري، لذا إحرص على متابعة المواقع التي قدمتها لك وأحيانا تكون بعض التخفيضات لهذه المنتجات  المدفوعة من حيث الثمن لتصل إلى 60% في بعض المناسبات مثل رأس السنة.

برامج التعديل على الصور للمبتدئين وأصحاب الأجهزة الضعيفة: 

كما وعدتكم في أول الموضوع سنحاول الإلمام الشامل لكل المستويات حول هذه البرامج المفيدة،  وفي هذا القسم سنعرض أقوى هذه البرامج لكن بموصفات تشغيل بسيطة جدا، حتى يتسنى للجميع تجريبها والعمل بها حتى دون إمكانيات، أو للذين يلتقطون صور بهواتف بسيطة جدا، أو للمبتدئين والذين ليست لديهم أية خبرة حول عالم تزين الصور.
  برنامج  "Photo Pos Pro"
أكثر ما يعجبني في هذا البرنامج سرعة تنفيذ المهام بعيدا عن التشنجات وبطئ الكمبيوتر، وواجهة سهلة الإستخدام تتيح فرصة التعلم للكبار والصغار على حد سواء، مشابهة لبرنامج الفوتوشوب وهذه فرصة لتعلم أساسيات التصميم في الفوتوشوب بدون خبرة، لذا عرضت عليكم هذا البرنامج كبوابة لعالم التصوير والتعديل على الملفات المرئية، يمكنك الحصول على نسخة كاملة من موقع Cnet.

برنامج "GIMP"
 هذا البرنامج من البرامج التطوعية والتي لا تحتاج إلى أي تفعيل، ولقد أدرج صاحب الموقع الرسمي خانة Donate للتبرع، وهذا أمر مرغوب وخاصة أن هذا الأخير يرقى إلى مستوى البرامج المدفوعة، وأظنه غني عن التعريف وخاصة إن كنت مبتدأ أنصحك وبشدة بهذا البرنامج، ولحسن الحظ لا تزال النسخة الأخيرة تستهوي التحديثات المتاحة، ماعليك سوى تثبيت البرنامج والشروع في الإبداع بمخطوطات جديدة، وتزين الصور بكتابات رائعة وألوان زاهية، كما يمكنك الحصول على النسخة الأخيرة من موقع GIMP.

برنامج "Paint.Net"
 قبل تثبيت برنامج Paint.Net يجب أن يتوفر حاسوبك على برنامج Net Framework 4.7.1 ليقوم بقراءة بيانات برنامج التعديل بشكل مقبول وهذا أمر ضروري، لكن يجب أن أنوه أن هذا البرنامج لن يأخذ القليل في التثبيت والتعلم وحتى الساحة، وخاصة للذين يملكون أجهزة ضعيفة جدا وذات كفاءة محدودة، أو يتلقون رسائل مزعجة بسبب كثرة البرامج، يكفي فقط تثبيت البرنامج، وفهم الأدوات المرفقة على لائحة المنتجات، ويمكنك تشغيله على كافة أنظمة ويندوز حتى القديمة منها، البرنامج كامل من الموقع الرسمي Paint.Net
وفي الأخير أتمنى أن تنال هذه البرامج إعجابكم لذا لا تبخلو علينا بأرائكم في صندوق التعليقات حتى يستفيد الجميع.
أفضل برامج التعديل على الصور Reviewed by عالم ديف on أغسطس 24, 2018 Rating: 5
جميع الحقوق محفوظة عالم ديف © 2017 - 2019

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.