Top Ad unit 728 × 90

افضل برنامج مونتاج فيديو للكمبيوتر

لعلك جربت الكثير من البرامج المختصة في التعديل على الفديوهات، قصد الإبداع أو إخراج مونتاج جديد، هذا أمر جيد ومحبوب كونك تفكر في التسهيل والتيسير على نفسك الكثير من الأمور من بينها الإقتصاد في الوقت والجهد، لكن الإحترافية في إخراج المونتاج هي الأساس، كما يجد العديد من اليوتوبر "YouTuBeur" أنفسهم في حيرة من إيجاد برامج تدعم الأصوات المجانية الغير محمية بحقوق طبع والنشر والتي تزيد من جمالية الفيديو، أو بعض المقاطع والتأثيرات المدمجة مع البرنامج لإنشاء مقدمة إحترافية بدون خبرة، كلها من الأساسيات في عصرنا هذا، كما لا ننكر الدور الفعال الذي يساهم في سيرورة العمل بشكل ممتاز ألا وهو الكمبيوتر والمواصفات التي تساهم في إلقاء بعض المساعدات في إتمام العمل بسهولة، هي في الحقيقة نقاط متفرقة سنحاول توضيحها بشكل دقيق لتحظى في الأخير بما يناسبك من وسائل إحترافية، لكن ماهي أفضل برامج المونتاج وتحرير الفيديو والإخراج؟ وماهي الأسهل بالنسبة للمبتدئين؟ وماهي التي تدعم العربية منها؟ كل هذا,كثر سنحاول الإجابة عليه من خلال مقالنا هذا.


فوائد تعلم برامج مونتاج الفيديو للمبتدئين:

إعلم عزيزي القارئ أن المونتاج الإحترافي أصبح يمثل جزءا كبيرا من المحتوى سواءا أكان العربي أو الأجنبي، ولم تعد الفيديوهات الركيكة ذات جودة سيئة تمثل هذا المحتوى، وحسب سياسة يوتوب "YouTube" جودة الصوت الصورة هي من أساسيات السيو، أي الترتيب بين الفيديوهات الأخرى يعتمد على عدة معاير مثل طول مدة الفيديوا وغيرها لكن العامل الأكبر هو قيمة المحتوى المدمج في الفيديو، وأن ثلث مستعملي الأنترنت يفضلون المحتوى المرئي والمسموع على المحتوى النصي، كون هذا الأخير يمثل راحة كبيرة بالنسبة لهم من حيث إجهاد العين بالقراءة وغيرها من الخصائص الجميلة المتواجدة في مشغل الوسائط، وبعض الدراسات الأخيرة أثبتت أن بحلول السنة الجديدة 2019 سيلعب المحتوى المرئي "فيديوهات" أكثر من 80% من مجمل الزيارات على الإنترنت، وحتى لو تحدثنا عن التسويق الشبكي سنجد منصات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام تتعتمد في تسويقها لمنتجاتها على شبكة الإنترنت على فيديوهات إحترافية، قصد ربح ثقة المستخدم وإثبات براعة الشركة المصنعة في التعامل مع أحدث تقنيات التسويق الإلكتروني.  لذا دخولك في هذا المقال خطوة جيد للإستفادة من معلومات هامة تساعدك في النجاح في حياتك المهنية.

يمكنك الإستفادة أيضا من مقال: برامج ضغط الفيديو مع الحفاظ على الجودة.

أما بخصوص اللغة العربية  فهي تتغير من إصدار إلى آخر،  ويمكنك إيجاد بعض المواقع التي تقدم هذه البرامج معربة أي أن أحد الأشخاص قام بتعريبها بنفسه، لذا لا يمكن الفصل في هذه المسألة، والبحث في شبكة الأنترنت سيعينك على إيجاد التي تدعم اللغة العربية منها.

إذن حتى ولو كنت لا تمتلك خبرة في مجال المونتاج؟ ولا تمتلك خلفية حول طريقة عمل أفضل برامج إحتراف الإخراج؟ لاتقلق. هذا المحتوي سيقدم لك كل الأساسيات التي قد تعينك في التقدم نحو عالم المونتاج إلا أنه يجب عليك فهم كل برنامج على حدى وبعد ذلك يمكنك تحميل البرنامج المناسب لك حسب الهدف المنشود ورغبتك الخاصة، المهم الهدف الأساسي هو إنشاء فيديو إحترافي دون خبرة مع الإستفاذة الكاملة من أسهل برامج المونتاج الإحترافية.
ملاحظة: كمساعدة فقط!! يمكنك الإستعانة ببعض المنصات العالمية التي تقدم شرحات مدفوعة حول المونتاج بصفة عامة من بينها موقع Udemy، ستجد بعض الفيديوهات أو الدورات المجانية بلغات مختلفة من شأنها أن تقودك إلى عالم الإحترافية.

قد تتسائل أيضا حول إذا كانت تطبيقات الهواتف الذكية من بينها الأندويد وأجهزة آبل "آيفون" قادرة على إنتاج فيديوهات ذات إخراج إحترافي؟ بالطبع هذا معتقد خاطئ، لأنها في عملها تعتمد على برمجيات جد بسيطة ولا ترتقي إلى المستوى الإحترافي، كما أنها لا تدعم التحديث عكس برامج الكمبيوتر التي تواكب جميع التغيرات والأحداث الطارئة على الساحة التقنية، ويمكنك العمل عليها لكن كن دائما على يقين لن تصل إلى مستوايات كبيرة والتي وصلت إليها البرامج الإحترافية. ولو كانت ذات قيمة لعمل بها مخرجي الأفلام السنمائية كونها بسيطة المظهر وسهلة الإستخدام، إلا أنها تبقى مفيدك لفيديوهاتك الشخصية، وذات كفاءة محدودة.

أما فيما يخص تشغيل هذه البرامج على الكمبيوتر فعلى الأقل يجب أن تمتلك حاسوب ذو مواصفات عادية أو متوسطة، وأقصد بكلامي هذا تلك الأجهزة التي تشتغل برام 2 جيجا ومعالج إنتل ثنائي الأنوية على الأقل، ومن الجيد إمتلاك معالج "i3". لتجنب التشنجات وبطئ الحاسوب وتفادي الإنطفاء المفاجئ في بعض الأجهزة لكثرة إشتغال البرامج مثل بعض منتجات "HP"، وخاصة عند حفظ وتصدير الفيديو.

 نصائح للإحتراف في برامج المونتاج للكمبيوتر:

يجب وكأول خطوة تعلم أساسيات المونتاج وقد ذكرت بعض المنصات التي تساعدك في ذلك، لأن دقة إختيار الألوان والترتيب المنطقي في مقاطع الفيديوهات له دور هام للوصول إلى الإحتراف في عالم الإخراج، على عكس البعض الذي يريد إنهاء المهام والتخلص من الإنجازات فقط،  مع تجنب البرامج البدائية والتي غالبا ما تأتي مدمجة مع نسخة الويندوز لديك مثل "Movie Maker" و "iMovie"، إلا في حالة كنت مبتدأ ولم تعرف بعد إتقان هذه الأساسيات.
تعلم فنيات التعليق الصوتي كونه يحدث فارقا كبيرا في الفديوهات الخاصة بك، فمونتاج بدون صوت كإسمنت بدون ماء، حتى لو أظفت بعض التأثيرات الموسيقية الجميلة تبقى بحاجة إلى التعليق الذي يعبر عن محتوى الإخراج الخاص بك.
المداومة والممارسة هما حجر الأساس الذي ستبني بهما معارفك في المستقبل، وهنا يأتي دور الإنتاج الفني والفكري، حتى تصبح قادرا على خلق أفكار جديدة ومبتكرة، مع تجنب التقليد الذي أصبح في هذا الحين شعار الفاشلين،  ولا بأس بتحميل بعض المشاريع الخاصة بالبرنامج الذي تعمل به، حتى تتعلم طرق التنسيق بين المقاطع وحيل التعامل مع الصور داخل الفيديو.
 قم بتغير برنامج المونتاج الذي تعمل عليه من شهرين إلى 6 أشهر على الأقل حتى تستفيد من الميزات جديدة في البرامج الأخرى، وخاصة للمبتدئين والبرامج الموجهة لهم تكون أحيانا فقيرة من الجانب الأدوات، فتجد أداة هنا ولن تجدها في البرنامج الذي تعمل عليه، على عكس البرامج الإحترافية كل مايتصوره عقلك يكون متاحا وبأكثر من طريقة.
 شاهد الحيل السنمائية والمتواجدة في الأفلام، والكثير منها ستجده مشروح على منصة يوتوب، والتي تعتمد أساسا على الخلفية الخضراء "Green Screen"، حتى تكونا ملما بجميع المواضع، كما لا تهمل البحث في المواقع لتتعرف أكثر عن مجال عملك.

أفضل وأسهل برامج المونتاج للمبتدئين: 

 سأحاول من خلال هذا القسم عرض أسهل برامج المونتاج التي تمكن المتدئين من إتقان مجموعة من الفيديوهات الرائعة والإحترافية بخطوات بسيطة جدا، مع أنها لاتحتاج إلى جهاز قوي للعمل عليها، يكفي فقط تثبيتها ومحاولة فهم قوائم المهام المرفقة معها، دون أن ننسى أساسيات النجاح في العمل بها المذكورة سابقا في المقال أعلاه.

 برنامج كامتازيا "Camtasia Studio"

 كان هذا البرنامج أول برنامج تعاملت معه في بداياتي في إنتاج الفيدوهات، حقًا كانت تجربة رائعة إذ يتوفر على أدوات تمكنك من حذف مقاطع من الفيديو وإضافة أخرى جديدة دون الحاجة إلى خبرة سابقة في المونتاج، كما أنوه أن برنامج كامتازيا يتميز بواجهة جد بسيطة وسهلة الإستخدام، مما يتيح فرصة الإحاطة بموضوع الإخراج، كما يعرفك هذا البرنامج على أهم الوسائل المستخدمة في البرامج الإحترافية، مثل إزالة الخلفية الخضراء وإضاقة أخرى مثل صورة ستوديو تصوير مثلا، مع خاصية الكتابة المتحركة والفلاتر الملونة، في الحقيقة هو منتج خفيف وقوي في الوقت ذاته، ومناسب للمتدئين والنسخة الأخيرة من البرنامج متوفرة في الموقع الرسمي Camtasia.


 برنامج فيلمورا "Filmora"

من البرامج المصغرة المصممة للمبتدئين،  والذي ليست لهم أية خلفية مع الونتاج، أكثر ما يمزه عن غيره من البرامج الأخرى أنه يحتوي على فلاتر جد جميلة، وموسيقى بدون حقوق ومجانية أي بدون أن تدفع للبرنامج، وأنتروهات إحترافية بطرق متعددة مفيدة لأصحاب قنوات اليوتوب، متاح لجميع أنظمة التشغيل وعلى رأسها ويندوز، ولن يتطلب منك الكثير لتشغيله، أعتبر برنامج فيلمورا رقم 2 بعد البرنامج السابق، كونه فيد جدا للمبتدئين لكنه يحمل العديد من الأدوات الغير مدمجة في كامتازيا،  لذا يمكنك تجريبه بعده وهذا أمر يقودك للإحتراف في الإخراج بدون أية خبرة، يتوفر على ثيمات الأبيض والأسود، مع عناصر حركة خرافية مع وجود نماذج مصممة لشرح طريقة عملها، وهذا قصد التسهيل على المستخدم وسرعة فهم هذه الأدوات، وهذا بعد تحميله من الموقع الرسمي Filmora.

برنامج "Corel VideoStudio Pro"

من البرامج الجديدة في تحرير الفيديوهات والتعديل عليها، يتميز بالعديد من الميزات الجديدة والمبتكرة ذو واجهة منفتحة وكبيرة واضحة وسهلة بالنسبة للمبتدئين مع الكثير من التأثيرات الرائعة أنصح به الذين قد جربوا البرامج السابقة، قصد إكتساب خبرات جديدة لأنه يجمع الكثير من التأثيرات المناسبة لفيديوهات المونتاج، ويناسب الإخراج لأنه يدعم تقسيم الشاشة إلى عدة فيديوهات مثل ماهو معروف عند البودكاستر، مع خاصية تغير زاوية الرئية في المونتاج تصل إلى 360° درجة، ومهما كان مستواك في هذه الفنيات لن تحتاج إلى مساعدة أي شخص يكفي التمرن والتعامل مع الأدوات بشكل يدعم الإبداع، أما فيما يخص جودة الفيديو فهي تصل إلى 4K و FHD، أي كافية لإخراج فيديوهات جميلة ذات جودة عالية، مع إمكانية إضافة عدة أصوات في فيديوا واحد، يمكنكم تحميل النسخة الكاملة من الموقع الرسمي VideoStudio Pro.

برنامج "CyberLink PowerDirector"

يمكنك برنامج "Cyber VideoStudio Pro" من التحكم الجيد في جميع أقسام الفيديو من خلال إنشاء مقاطع جديدة ومبتكرة فقط بالإعتماد على فيديوهات قديمة، أي بعد تقسيم هذه الفيديوهات إلى مقاطع قصيرة يمكنك الدمج بينها بسهولة وإضافة مأثراتك الصوتية الخاصة، دون أن نهمل الأدوات التي يجمعها البرنامج لمساعدة المبتدئين في تعلم المونتاج والإخراج، بحيث يكون الأمر سهلا في التعامل مع الفلاتر والتعديل عبر مقاطع الفيديو الخاصة بك، مع إضافة خطوط نصية أجنبية وعربية تدعم التغير في الحجم واللون وحتى التأثيرات الخارجية مثل التضليل وألوان الحواف، وبعد لإتمام جميع مراحل المونتاج أنت مخيرأمام العديد من الإختيارات من بينها نشر مقاطعك الخاصة على يوتوب أو حرقها على قرص مضغوط "CD DVD" أو حتى مشاركتها مع أصدقائك في منصات التواصل الإجتماعي، وهو من أفضل برامج المونتاج للمبتدئين للكمبيوتر، يمكنك تجريب النسخة الأخيرة للبرنامج من الموقع الرسمي CyberLink.

برنامج "Pinnacle Studio"

قد يخفى عن الكثيرين مثل هذه البرامج الرائعة والجديدة في إنشاء مقاطع وفيديوهات ذات جودة رائعة، يبقى Pinnacle Studio بين درجتين الأحترافي والمبتدئ إذْ أنصحك به بعد تجربتك للبرامج السابقة، لأنه يعتمد في طريقة عمله على القليل من الخبرة والتجربة السابقة في عالم المونتاج، مع إضافات جديدة تستحق التجريب والتي لم تسمع بها من قبل، من بينها التحكم الكامل في السطوع ودرجة الألوان مثل ماهو متواجد في برنامج فوتوشوب وبرامج التعديل على الصور وهذا يتيح لك خلق ألوان جديدة على مقاطع الفيديو الخاصة بك، أي أنه برنامج متقدم قليلا أما في ما يخص واجهة التحرير فهي بسيطة وراقية تتيح فرصة التعامل معلها لجميع المستويات، كما يتميز بسرعة الأداء حتى مع الحواسيب الضعيفة، إلا أه من الجيد توفير مواصفات لا بأس بها لتسريع إنتاج الفيديوهات، تحميل المنتج كامل مقدم من طرف الموقع الرسمي Pinnacle

أفضل برامج المونتاج للمحترفين:

إذ لم تكن لديك أي خبرة في المونتاج أو شيئ من هذا القبيل فلا تتعب نفسك في تجريب البرامج الإحترافية، لأنها تتطلب كمبيوتر ذو مواصفات عالية كأقل تقدير 4 جيجا في الرام، ومعالج من نوع i3 حتى تتمكن من العمل بها بشكل متوسط، لأنها تستنزف قوة الحاسوب بشكل ملحوظ، أما من الجانب العملي إذا كنت قد كسبت خبرة من قبل في هذا المجال فهي جد مناسبة وينصح بها بشدة، حتى لو جمعنا جميع البرامج السابقة فهي لا ترتقي إلى مستوى البرامج الإحترافية، لأنها دائمة التجديد ويمكنك تحديثها من خلال الإضافات فقط دون الحاجة إلى إعادة تثبيت البرامج، مع العديد من الإضافات الخرافية لا يسعني الوقت ذكرها في مقال واحد فقط.

 برنامج "Adobe Premier Elements" 

برنامج غني عن التعريف، مستعمل من طرف أكبر القنوات الإخبارية، وأعظم منتجي الأفلام السنمائية من بينها أفلام الخيال العلمي، يحتاج إلى الكثير من الدروس الإحترافية لفهم طريقة عمله، مليئ بالتأثيرات والإضافات الجميلة، يمكنك من خلال برنامج أدوبي بريميار إنشاء أفلام الرسوم المتحركة، من خلال الكثير من الإضافات المتوفرة على البرنامج، مع التحكم الجيد في حركات الشخصيات الكرتونية، ويمكنك إستخراج الصور من الفيديو لإستعمالها في مقاطع جديدة وإنشاء أنتروهات "intro" لقناتك على اليوتوب من إبداعك الخاص، لكن الخبرة مطلوبة وبشدة، مع الامحدودية من الإنشاء إذ تتجاوز سعة الإنشاء أكثر من 6 ساعات، وتكمن قوة هذا البرنامج في الطرق المتعددة في خلق مقاطع جديدة أو التعديل على القديمة منها دون المساس بجودة الفيديو الأصلية، وإمكانية التحديث التلقائي للبرنامج.  يكفي تحميل البرنامج من الموقع الرسمي Adobe.  

 برنامج "Vegas Pro" 

من الشائع على برنامج Vegas Pro أنه مخصص بشكل كبير لأصحاب الإنتاج الفني والسنمائي، أو في إنتاج مونتاج يدعم 3D أي ترى الصورة ثلاثية الأبعاد، ومناسب أيضا لأصحاب الألعاب سواء كانت لسطح المكتب أو الخاصة بالهواتف الذكية، مثل تصميم مقدمة للشخصيات بصور ثلاثية الأبعاد، وأدوات التعديل مثل القص واللصق والتي تجدها في البرامج العادية الأخرى، وهناك العديد من النسخ المساعدة في هذا من نفس المنتج من شركة سوني، ولكل منها مميزاته والدور الذي يقوم به حسب الرغبة والهدف، لكنه يرقى إلى المستوى الإحترافي العالي، إذا التعامل مع مثل هذه الأدوات يحتاج بصراحة لدورة كاملة، مع التجريب والتركيز، وهو مطلوب في سوق العمل أي أنه لن تهدر مالك ولا حتى وقتك في التعامل معه، يمكنك تحميل النسخة الكاملة من الموقع الرسمي Vegas

  وفي الأخير مابقي لي إلا أن أنتظر إقرحاتكم وأرائكم حول هذه البرامج، مع العلم أنها مختارة بعناية، ولها دور لابأس به على الصعيد العالمي، وحاولت الإبتعاد عن تلك التي تفتقر لوسائل التعديل والبسية جدا لأنها لا تعطي أية نتيجة في نهاية المطاف، وتعلمها هو مظيعة للوقت، وإذا واجهت أية مشكلة سأكون سعيدا بتولي حلها في صندوق التعليقات.
افضل برنامج مونتاج فيديو للكمبيوتر Reviewed by عالم ديف on أغسطس 28, 2018 Rating: 5
جميع الحقوق محفوظة عالم ديف © 2017 - 2019

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.