Top Ad unit 728 × 90

طريقة الحصول على عمل في الامارات للجزائريين

أعلم أنك قد سئمت من البحث عن فرص عمل في الجزائر، كونها دولها نامية وجد متخلفة من كافة النواحي وخاصة الجوانب العلمية والتي يلزمنا ألاف القرون للحاق بما وصل إليه العالم اليوم، هذا ليس تعقيبا أو نقدا لهذه الدولة ولكنها الحقيقة يجب علينا تقبلها مهما كلف الأمر، لأننا قادرين بالدرجة الأولى على توفير أعمالا إحترافية بكل سهولة لكل المواطنين،  هذا لا يعني الإكتفاء بالوضع الذي وصلت إليه الآن بل العمل على الحصول على وضائف شاغرة في دولة أخرى، ذات دخل ممتاز مع النجاح في الفرار من الجحيم الأصغر "الجزائر". وعند الحديث على الأسباب الحقيقية الواقفة وراء إختيار دول الخليج العربي كمصدر لتوفير الرزق نجد أنها دول تستقطب عمال يوميا وفي مجالات مختلفة، عكس الدول التي تعتمد على معاير تخدم مصالحها السياسية في التوظيف، وتضييق الخناق على مناصب الشعل الأخرى، حتى يجد الشباب أنفسهم أعانهم الله مرغمون على الإلتحاق بصفوف الجيش أو الشرطة، والذي أعتبر مثل هذه المناصب عبودية وسلب للحرية وجمال فترة الشباب، وكن على علم أخي بالكد والإصرار ستكون من بين الذين نجحوا في عمل مشاريع ب0 دينار، فقط بإستغلال أموالهم التي تقدر بأكثر من 25 مليون سنتيم شهريا قد جنوها من العمل في مطاعم وشركات مصغرة في دبي والكويت، والحصول على الحرية المالية، ولكن السؤال الذي يبقى مطروحا كيف يمكنني الحصول على فرص عمل في دول الخليج ودبي والإمارات؟ وما هي أهم الشروط التي يمكنني إتقانها لكي أكون مقبولا لدى أصحاب هذه الشركات؟ وما هي المزانية التي أعتمد عليها خلال رحلتي في البحث عن منصب شغل جيد؟ وكل وهذا وأكثر سنحاول الإجابة عنه من خلال مقالنا هذا.

أول خطوة أستفد من تجارب الغير في الحصول على عمل:

دعني أولا أخبرك أنك مهما بحثت في مواقع الويب وعلى الإنترنت لن تستفيد كما لو أنك قد سألت شخصا قد جرب السفر والعمل في دبي مثلا، لذا إذا كنت تملك صديقا أو قريبا لديه خبرة في العمل في دول الخليج، أنصحك بمجالسته، وسؤاله على كل صغيرة وكبيرة، حتي يتسنى لك الإحاطة الشاملة بالموضوع، وتجنب الخسائر المالية والإصابة بالإحباط من أول الطريق. 
أرفقت لكم بعض التجارب التي هي حقيقية وعاشها أشخاص كانت لهم رغبة كبيرة في النجاح الماليا، ومن الممكن أن يجمع معظمهم على هذه النقاط الأساسية حتى تتمكن من الإيجاد عمل مناسب:
  1. في دبي أنت في رحلة بحث يومية عن فرص شاغرة، فلا مجال للتأجيل والكسل.
  2. تسلح بالثقة بالنفس، ولا تهمل المواعيد.
  3. الإمارات لا تعني الراحة والإستجمام، بل تبقى بلد غريب عنك.
  4. البحث المستمر والصبر يأتي بنتيجة إيجابية.
  5. إحرص على الإستقرار أولا ولو بعمل بسيط، بعد ذلك يمكنك تغير المهنة وتطوير العائدك الشهري.
  6. من الجيد تعلم طريقة التعامل مع أبناء الوطن الغريب عنك حتى طريقة الكلام وتقاليد.
  7. تفائل ولا تنسى الدعاء والإستعانة بالله قبل البدأ في أية خطوة.
  8. مجرد السفر إلى دول الخليج، فأنت معتمد على نفسك 100%، وأية مساعدة لك فهي هدية فقط.
وهنا تكون قد هيئة نفسك معنويا لأهم النقاط لتكون على دراية بأهم الأمور الواجب أخذها بعين الإعتبار ولا تكون ضحية الندم على مشروع حياة. يذكرني هذا الكلام بجزائري ناجح إسمه محمد رغيس الذي وجد عمل في دول الخليج بعد مدة من المعاناة والعمل مع أصحاب المحلات والفنادق، وشيئا فشيئا دخل عالم الموضة والأزياء في دبي، لينتقل بعدها إلى التمثيل ويجني عائد ممتاز بدون شهادة عليا أو معرفة إن صح التعبير، ونموذج آخر من المغرب يملك جسد رياضي ولياقة رياضية عالية ماشاء الله، ليعمل بأحد القاعات الرياضية كمدرب للفيتنس والمبتدئين في كمال الأجسام، لذا لا تعلق فرص العمل بالشهادة التي تمتلكها، ومن المعقول البحث وأكدت على البحث المستمر كوننا في هذه الدول الضعيفة مثل الجزائر والمغرب وتونس في قوقعة جد صغيرة ونحن لا نرى النور العالمي الذي يراه العالم الآن، وستبهر بعد بذل مجهود بسيط عن بعض الوضائف التي لم تخطر على بالك والله هو الموفق.

 ما عليك إتقانه قبل البحث عن فرص شغل في دول الخليج:

في الحقيقة هناك الكثير من الوسائط التي تجمع بينك كعميل وبين الشركة أو صاحب المشروع مقابل ربح مادي، لكن بدأت الموضوع لتعتمد على نفسك في والسفر لإيجاد وضائف شاغرة، لأنها الطريقة الأكثر نجاحا خاصة في الإمارات أو قطر، لأن الراغبين في التوضيف يطلبون وجود الشخص بنفسه حتى يتم التعرف عليه وإجراء عليه بعض الإختبارات  الإنتقائية، ليتم التأكد من مستواها وأنه مؤهل للإتحاق وتحقيق النتائج المرغوب الوصول إليها، لكن قبل الشروع في ذلك دعني أخبرك أن هناك نوعين من المعارف عليك إتقانهما وهما:
اللغة الإنجليزية: اللغة الأولى في هذه الدول هي اللغة الإنجليزية، وحتى في باقي دول العالم، لأن أغلب المتاعملين هم أجانب ويعتمدون على مصدر أعمالهم على السياحة والتجارة العالمية، وإتقان هذه اللغة أمر ضروري، وحتى إختبارالتأهيل يكون بالغة الإنجليزية بالدرجة الأولى، وحتى التعاملات فعلى سبيل المثال نفترض لو دخلت إلى سوبر ماركت أو قاعة الرياضة ووجدت أن المشرفين عليها أجانب فلا ينفع التعامل معهم بالغة العربية، وهذا للأسف أمر محبط، وكحل لهذا المشكل إذا لم تتمكن من تكلم هذه اللغة بشكل مقبول يمكنك الإلتحاق ببعض المعاهد لتدريس اللغة الإنجليزية، وستكون بحول الله تعالى متمكنا من السيطرة على نفسك في التواصل مع الغير بشكل لا بأس به. وبدون لغة الإنجليزية لا أضن أن هذا الموضوع سيتم معك.
الشهادة: تشكل الشهادة الرابح الأكبر في قبولك أو الرفض ولكن هذا الأمر عند تقديم طلب لدى الشركات الكبرى والمناصب الراقية، وملف الCV كلما كان يحتوي على شهادات مختلفة كلما زاردت فرصة القبول أكبر، لكن لحسن الحظ لا تزال هناك فرص أكبر حتى للذين قد رسبوا في إمتحان البكالوريا، وخاصة في دبي تكون فرص مناصب الشغل بكثرة مثل الحراس أو نقل البضائع وغيرها من الأعمال التي قد تحتاج إلى مستوى أقل، وحسب رأي هنا الحض هو العجلة المفقودة في هذه الحلقة كلها، فنرى البعض بمستوى أقل إستطعوا تحصيل مبالغ ومناصب خيالية في الحين الآخر نجد البعض قد أفنى حياته في الدراسة لكن لسوء حظه كان عمله غير مجال عمله وبراتب شهري أقل، وهنا من الجيد البحث عن أشخاص قد جربوا هذا الأمر كما ذكرت سابقا في بداية المقال.

المصاريف والتكاليف الواجب توفيرها للهجرة لدول الخليج:

تكلفة الفيزا: أول خطوة تفكر فيها هي الفيزا، وهنا الأمر يختلف من وكالة إلى أخرى وحسب المواسم والفصول، ويمكنك الإستعانة ببعض المواقع التي تساعد في إيجادها بأقل سعر ممكن، وكنصيحة من الممتاز أن تكون مدتها ثلاثة أشهر، وهنا يتاح لك الكثير من الوقت لإيجاد شغل مناسب لك وتجنب التسرع في إتخاذ القرارات الغير لائقة، أما فيما يخص تكلفتها ففي العادة يصل متوسطها إلى 55 000 .00 أي خمسة ملاين و 500، إلى 60 000.00 أي ستة ملاين سنتيم، حسب بعض العوامل المذكورة أعلاه.
 ملاحظة هامة: الثمن قد يتغير أحيانا نظرا لتغير سعر الدينار الجزائري في الأسواق، إما بالإيجاب أو بالسلب وحسب المواسم، حاليا:
1 درهم = 47 دينار جزائري 
تكلفة الهجرة: هذا العامل يتأثر كثيرا بالفصول ففي الشتاء مثلا يكون سعر التذكرة منخفض قليلا، على عكس فصل الصيف الذي يشهد إرتفاعا كبيرا في التذاكر، وأحيانا أخرى تكون تخفيضات من شركات الطيران مناسب، لذا لا تضيع مثل هذه الفرص الثمينة، ويكون سعرها من 41000.00 حتى 00 .61000 كحد أقصى.
سعر كراء السكن في الإمارات:  تكون في حدود 700 درهم في الشهر إلى 1250 درهم، أي في ثلاثة أشهر يكون الثمن ما يقارب   100000.00أي 10 ملاين سنتيم جزائري، حتى 1700000.00 أي 17 مليون سنتيم جزائري.
تكلفة الموصلات: في الغالب يستخدم المقيمين بدول الخليج بطاقة نون بها إشتراك الباس والميتروا معا، بثمن 200 إلى 300 درهم، أي ثلاثة ملاين سنتيم، إلى 4 ملاين ونصف سنتيم.في الشهر الواحد. لكن أحيانا تكون مضطر إلى التعامل مع سيارة أجرى خاصة إذا كان مكان الإختبار بعيد أو تكون متأخر في الوصول إليه.
 مصاريف الأكل والشرب: هنا يختلف الثمن حسب المؤكولات المقدمة، والمطاعم التي تريد أن تتغذى فيها، لكن في الغالب لمدة ثلاثة أشهر مع أكل بسيط عادي ومتواضع من 10 ملاين إلى غاية 20 مليون سنتيم.
التكاليف الثانوية: وأقصد بهذا شراء شريحة سيم أو إشتراك أنترنت الشهري أو مصاريف الطباعة أو غير ذلك، من 5 ملاين سنتيم إلى 10 ملاين، وهنا على حسب كل شخص مثل المدخن ومحب المقاهي، وأماكن التسلية، وحبذا لو تكون مقتصدا في المال حتى تقوم بتلبية كافة الطلبات بأقل سعرممكن.
إجمالي التكاليف والمصاريف الكلية للهجرة لدول الخليج:  هنا الأمر يكون على حسب المعلومات المذكورة أعلاه، وكل شخص والإحتياجات اليومية الخاصة به لكن في الغالب تتراوح مابين: 45 مليون حتى 60 مليون سنتيم جزائري. مع الحرص على توفير أكثر من المبلغ المذكور لتجنب الكثير من المواقف المحرجة، التي وقعت للعديد من المهاجرين إلى دولالخليج، مثل التسول ومد اليد وسؤال الناس لإعطائك مبلغ للمساعدة، في حين إذا كنت تحسن التصرف في أموالك فيمكنك أن تستهلك أقل من 40 مليون في 3 أشهر.

كيف أبحث عن عمل أو شغل في الإمارات:  

إعلم عزيزي القارئ أن CV الخاص بك هو المرآة التي سترسم مسارك المهني والسلاح الذي تقابل به منافسك في المجال الذي تتخصص فيه، فإعمل على إضهاره بطريقة إحترافية، وذات جودة عالية، مع تحديد المستوى الوضيفي الذي تملكه بدقة ودون أية تلاعبات، أي تناست وتوافق بين الشهادة التي تملكها والوضيفة التي تبحث عنها مع الخبرات التي تمتلكها في هذا المجال، فمثلا لو كنت تمتهن التجارة في الجزائر وقد درست الريضيات وتريد العمل طبيب نفساني، ففي هذه الحالة أنت متناقظ مع نفسك، فحاول التنسيق بين الرغبة والشهادة والعمل المرغوب فيه، حتى يتم قبولك بشكل سريع. 
أدعوك أخي أيضا للتسجيل في مواقع البحث عن مناصب شاغرة وتكون في غالب الأحيان عبارة عن وسيط بينك وبين الشركة، ومن بين هذه المواقع: وضايف، بايت، ماستر غولف، نوكري غولف
بعد التسجيل في هذه المواقع لا تنسى تدوين المعلومات الخاصة بها، مثل رقم الهاتف والمقر وحتى الإيميل، حتى إذا لاقدر الله وسافرت إلى دول الخليج لا تهمل زيارتها وإعادة إرفاق الCV الخاص بك لتقديم طلب عمل مرة أخرى، ومن الجيد تكرار هذا الأمركل أسبوعين، حتى تبدي لهم إصرارك ونيتك الصالحة مع الإهتمام المقبول نحوهم، أو أحيانا قد لا يكون لشركة فرص عمل هذا الأسبوع لكن الأسبوع القادم قد يتوفر عدد كبير من المناصب الشاغرة، لعلك تكون من المحضوضين بالضفر بواحدة منها.
تابع الجرائد والمجالات التي تعرض مثل هذه الوضائف بإستمرار ومن بينها الجرائد الإماراتية  مثل صحيفة الخليج أو غولف نيوا وغيرهم، ويمكنك حتى أنت يمكنك الإعلان فيها مع جميع المعلومات المتعلق بك.
متابعة الجروبات والصفحات المتواجدة على الفيسبوك والتي تهتم لمثل هذه المواضيع، وحتى المواقع العربية التي يتم الإعلان فيها عن فرص عمل حقيقية.
وفي الأخير ما تبقى لي إلا أن أقول "ومن يتوكل على الله فهو حسبه"،  وسأكون جد سعيد بإطلاع على أسئلتكم وإقتراحاتكم والإجابة عنها أول بأول، ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم حتى تعم الفائدة.
طريقة الحصول على عمل في الامارات للجزائريين Reviewed by عالم ديف on أغسطس 13, 2018 Rating: 5
جميع الحقوق محفوظة عالم ديف © 2017 - 2019

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.