Top Ad unit 728 × 90

برامج ضغط الفيديو مع الحفاظ على الجودة

مع الإستعمال المطول لجهاز الكمبيوتر ستتعرض للعديد من المضايقات من حيث مساحة الجهاز، وخاصة عند تحميل أفلام ذات جودة عالية، وقد تتضايق لكبر حجم الفيديو لأنه بطبيعة الحال يأخذ مساحة تخزين كبيرة وخاصة عند أصحاب الأجهزة الضعيفة، وهنا يستوجب عليك البحث عن البرامج التي تتولى ضغط أو تصغير حجم الفيديو بصيغ عديدة من بينها MP4، لتتوصل إلى عدد كبير من ملفات بأقل حجم ممكن، لكن بشرط الحفاظ على جودتها وهذا أمرجد ضروري للإستمتاع بالمشاهدة جيدة دون خسارة القيمة الحقيقة للفيديو، وإن كنت في حيرة من أمرك لا تقلق سنحاول من خلال هذا المقال الإجابة على العديد من الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع مع حل جميع مشاكل الخاصة بها، لكن ماهي آلية عمل هذه البرامج؟ وكيف يمكن لجهاز الكمبيوتر أن يقرأ هذه الفيديوهات بالرغم من خسارة حجمها الأصلي؟


طريقة عمل برنامج تقليل حجم الفيديو:

تعمل مثل هذه البرامج على عمل تحويل Convert للفيديو مع الصوت لتكون القيمة الأصلية للملف أكبر بكثير من الناتج، ويكون الناتج في نهاية المطاف فيديو جديد، وهذا ماتقوم به بعض البرامج الأخرى مثل Format Factory، لكن يجب فهم أولا مايحمله كل فيديو من معلومات، دعني أولا أوضح لك بمثال بسيط: لدينا فيديو بصيغة MOV.، وحجمه الطبيعي هو 1.85 جيجا بايت، عند القيام بعملية تحويل إلى صيغة أصغر MP4 مثلا سيتم تقسيم حجم الفيديو على 8 ليصبح في الأخير بحجم 231 ميجابايت وتكون الجودة الأصلية الموجودة في صيغة MOV هي نفسها المتحصل عليها في MP4، وهذا ما يحصل عند رفع الفيديوهات على منصة يوتوب، لاتبقى الملفات بنفس الحجم الأصلي لها، لكن الجودة تبقى هي نفسها،  أما الجانب الخفي لهذه البرامج هو الأكواد المتعددة التي تعمل على تهيئة بيانات الفيديو دون خسارة أي جزء منها والعمل على تحصيل ملفات جديدة بأقل حجم ممكن.

مشاكل وحلول ضغط مساحة الفيديو:

 في أحيان قليلة قد تواجه بعض الصعوبات في تحويل الفيديوهات الخاصة بك وضهور رسالة فشل "Echec"، فما هي الأسباب الحقيقية التي تمنع نجاح ضغط الفيديو؟ وكيف يمكنك حلها بسهولة؟
أولا قبل الشروع في الحذف الفيديو الأصلي عليك التأكد من أنه يخلو تماما من المشاكل أو أخطاء التشغيل ويكون هذا بعد فتح الفيديو، جاء هذا الفعل لغرض التأكد من سلامة البيانات التي يحملها الفيديو، الأمر الثاني الواجب أخذه بعين الإعتبار هو صيغة التحويل أو الضغط يجب أن تكون متطابقة مع نوع الملف دعني أوضح لك بمثال: لدينا ملف فيديوا بأي صيغة MP4 و MOV و WMV و AVI و MPEG، وأنت إخترت التحويل إلى JPG أو PNG، هذا الأمر مستحيل لأنك تحاول تحويل فيديو إلى صورة ولن يمكن حدوث هذا.
ثالث خطوة إعادة تشغيل برنامج التحويل، أحيانا تكون بعض المشاكل في البرنامج بعد طول إستخدام، والضغط المتكرر حاول في هذه الحالة حاول عمل Restart أي إعادة تشغيل بالكامل.

أفضل برامج تقليل مساحة الفيديو دون خسارة الجودة:

أقدم لكم تحميل أفضل البرامج المستعملة في ضغط الفيديوهات دون خسارة الجودة، والتي قد تفيد العديد من محبي الأفلام ذات مساحة كبيرة والدقة العالية، وأهم هذه البرامج:

برنامج HandBrake:

ما يميز برنامج HandBrake أنه ينتمي إلى مجموعة البرامج مفتوحة المصدر "Open Source"، مع ملائمة جميع أحجام الفيديوهات وخاصة الكبيرة، كما يحتوي على خاصية الإقتباس من الأقراص المضغوطة دون عمل نسخ على الكمبيوتر، مع المحافظة الكاملة على جودة الصوت والصورة لكن بحجم أقل، مع إمكانية التعديل على الخصائص المقاطع مثل: إسم المنتج، سنة الإصدار إلى غير ذلك، مع معاينة الفيديو قبل حفظه، أي عمل Preview للنتيجة النهائية للمنتج قبل حفظه، وهذه فائدة للمستخدم لتجنب إهدار الوقت.


شرح أهم وضائف برنامج HandBrake وطريقة التعامل مع الفيديوهات المراد تحويلها:
  1. إضافة فيديو جديد إلى البرنامج.
  2. بدأ ضغط الفيديو بعد إدخاله طبعا.
  3. عمل مشاهدة حية Preview للفيديو المراد تحويله.
  4. مسار إضافة ملف جديد.
  5. جودة الفيديو المراد التحويل إليها.
  6. إضافة جودة جديدة.
  7. حذف جودة قد تم إضافتها سابقا.
  8. إرجاع القيمة الأصلية للجودة المختارة.
يمكنك العمل على النسخة المتاحة مجانا من الموقع الرسمي HandBrake

برنامج Movavi Video Converter:

يعد برنامج Movavi Video conveter من أسرع البرامج في تقليص حجم الفديوهات الكبيرة، ويعتمد أساسا في هذا العمل على قوة المعالج CPU في إستثمار البيانات الموجودة في الملف، مع إمكانية المحافظة على الجودة الأولى للفيديو، وميزة اللامحدودية في الملفات حتى مع الجودة الأكبر حاليا 4K، ولا يوجد عدد محدود للملفات المضافة إلى البرنامج، وهذا أمر مساعد لضغط عدد هائل من الفيديوهات في آن واحد، وهو مناسب خاصة للذين يرغبون في نقل فلم ذو جودة عالية إلى هاتفهم المحمول أو الأجهزة اللوحية، ذات مساحة تخزين قليلة.


واجهة برنامج Movavi Video Converter جد بسيطة وسهلة، لكن سأحاول التعريف عنها من خلال الأرقام كما هو موضح في الصورة أعلاه.
  1. عند الضغط على Add Media سيطلب منك البرنامج إضافة الفيديو الذي تريد التقليل من حجمه.
  2. شريط يظهر الملف المراد عمل عليه.
  3. عمل مونتاج للفيديو.
  4. لائحة الأبعاد والأحجام المتاحة للتحويل,
  5. مسار حفظ الملفات.
  6. البدأ في ضغط الفيديو.
 ستجد جميع المهام مع نسخة مجانية للبرنامج بعد الولوج للموقع الرسمي Movavi Video Converter.

برنامج WinX HD Converter DeLuxe:

 يعد برنامج WinX HD Converter DeLuxe من أسهل البرامج من حيث الإستخدام، بحيث يتناسب مع جميع أنظمة التشغيل ماك وويندوز، مع واجهة إستخدام ذات ألوان زاهية، وخانة خاصة لرفع الفيديوهات قصد ضغطها وتحويلها بسرعة مناسبة، طبعا بعد عرض الفيديو من أشهر مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك، يوتوب، إنستغرام، سناب شات..." وبعد حفضها على جهازك، يمكنك التعامل مع الأحجام الكبيرة وذات جودة عالية حتى تصبح بعد التحويل صغيرة الحجم ويمكنك مشاهدتها على جوالك كآيفون وسامسونج أو التابليت الخاصة بك. وحتى شاشة التلفاز.


يحتوي هذا البرنامج على العديد من الخصائص الرائعة على غرار المذكورة أعلاه مما يزيد إحتمالية إستعماله، من بينها:
  1. إضافة فيديو جديد للعمل عليه.
  2. ضغط فيديو من موقع يوتوب، إضافة رابط الملف للتعديل عليه.
  3. حذف الملفات.
  4. شاشة عرض الفيديو.
  5. الملفات المضافة إلى البرنامج.
  6. مسار حفظ الفيديو بعد تقليص حجمه الطبيعي.
  7. بدأ في التعديل على الملف.
يمكنكم الإطلاع أكثر وتحميل WinX HD Converter Deluxe من الموقع الرسمي. 

برنامج Video Converter:

هذا البرنامج ملائم لأصحاب الأجهزة الضعيفة، والتي تتأثر أثناء تصغير الملفات، لأن حجمه صغير جدا ولن يأخذ الكثير لتحميله وتثبيته، ولحسن الحظ يتلائم مع جميع أنواع الفيديوهات، ولن يغير من الجودة العالية للفيديو المعمول عليه، حتى الجودة والدقة الكبيرة مثل HD، HD+ و 4K، وهو بسيط ولا يحتاج إلى أية خبرة أي أنه سهل الإستعمال لجميع الفئات.  
بعد فتح البرنامج ستجد العديد من الخانات، المرفقة، في الحقيقة هي ليست مهمة لدرجة كبيرة، لكنها تطلعك على الكثير من خصائص الفيديو من بينها: الجحم والدقة وغيرها، لتكون على دراية على محتوى الملف، وللأسف البرنامج لايدعم خاصية العديد من الملفات في آن واحد أو تعدد المهام MultiTaches، ولو توفر عليها سيكون أكثر إستهلاكا لطاقة الحاسوب خاصة الرام والمعالج.
يمكنك تحميله كاملا من الموقع الرسمي Video Converter.  

فوائد برامج ضغط الفيديو مع الحفاظ على الجودة:

  • ربح مساحة أكبر وإستغلال ممتاز لمواد الجهاز المتوفر لديك.
  • مشاهدة الفيديو بدقة عالية دون خسارة مقاطع من الملف.
  • سهولة التعامل مع المقاطع خاصة مع أصحاب الأجهزة محدودة المساحة.
  • توفير الكثير من الوقت والجهد في نسخ الملفات.
  • تجنب مشاكل البرامج الأخرى التي تزيد من ثقل الجهاز أو تعمل بالإنترنت.
  • توفير الكثير من المال لشراء مساحة تخزين إضافية.
كانت هذه أهم النقاط التي ساهمت في تطور الذكاء المعلوماتي، وسهلت على الإنسان الكثير من الجهد، لذا لاتنسونا بأرائكم وتجاربكم مع هذه البرامج في صندوق التعليقات.
برامج ضغط الفيديو مع الحفاظ على الجودة Reviewed by عالم ديف on أغسطس 23, 2018 Rating: 5
جميع الحقوق محفوظة عالم ديف © 2017 - 2019

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.